الأربعاء، 1 مايو 2013

زيت ال لافندر للمساج وفوائده


نبات اللافندر قديم قدم التاريخ ، حيث يعود إلى نحو 2,500  سنة. وعادة ما يستخرج زيت اللافندر من زهور نبات الخزامى، في المقام الأول عن طريق التقطير بالبخار، و في الغالب يتم استخدام هذا العشب جميل الرائحة كعطر، ولكن له استخدامات اخري  لا نهاية لها، واليك البعض منها فقط:

20 فائدة لزيت اللافندر:

  1. مكمل لهرمون الاستروجين: أظهرت الدراسات أن زيت اللافندر مع زيت شجرة الشاي(Tea Tree)  يمكن أن يؤديا إلى تأثير مماثل للاستروجين.

  2. يرخى العضلات، ويساعد على الاسترخاء العام: هل تعلمى أن زيت اللافندر كان يستخدم في العصور القديمة في آسيا لترويض الأسود؟ نعم فهو شديد التأثير لهذه الدرجة! ابحثى عن زيت اللافندر النقي 100% للاستفادة من تأثيره.

  3. الحروق (البسيطة): ذكر دكتور أوز (دكتور له برنامج امريكي شهير ( مؤخرا أن ابنته الكبرى شفيت تماما من حرق باستخدام زيت اللافندر النقي كل يوم، وأنا بحثت هذه الفكرة أكثر ووجدث إحصاءات مدعمة لها، ولكن من المهم التنبيه على أن زيت اللافندر الذى ستضعيه على الجرح يجب أن يكون نقي جدا، بلا أي شوائب أو إضافات من أى نوع.

  4. الصداع والصداع النصفي: اجلسى في غرفة هادئة ودلكى جانبي جبهتك بكمية سخية من زيت اللافندر، وضعى بضع قطرات تحت أنفك حيث أن رائحته هى سر فعاليته.

  5. آلام الدورة الشهرية: دلكى بضع قطرات دافئة أسفل البطن.

  6. الخدوش والجروح: زيت اللافندر يلطف الألم ويثبط الجراثيم، ببساطة نظفى الجرح جيدا ثم ضعى قطرة أو اثنين على المنطقة المصابة.

  7. غسول مضاد للبكتيريا: أثبتت دراسة فرنسية أن اللافندر المخفف بنسبة 5% أو أقل مضاد قوى للجراثيم، فهو قاتل للبكتيريا التي تسبب حمى التيفوئيد والسل والدفتيريا، خصوصاً لو أضيف إلى الليمون، لخواص الأخير المضادة للفيروسات والتى تم اختبارها سريريا.

  8. طارد الناموس: الناموس يكره رائحة اللافندر، رشى نفسك بزيت اللافندر المختلط مع الماء أو دلكى بشرتك بزيت اللافندر قبل التوجه إلى الفراش لليلة خالية من البعوض.

  9. القلق: ضعى بضع قطرات تحت أنفك، وسوف تساعدك رائحة اللافندر على التخفف من قلقك.

  10. يساعد على النوم: دلكى باطن القدمين بزيت اللافندر، باطن القدمين ملئ بالمسام لذلك سيصل اللافندر إلى مجرى الدم بسرعة كبيرة، فيهدئ  أعصابك ويساعدك على الاسترخاء.

  11. آلام الأذن: دفئى زجاجة من زيت اللافندر في الماء الساخن لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم دلكى الجلد حول الأذنين والحلق برفق ببضع قطرات منها.

  12. التهاب الجلد وحروق الشمس: بردى الزيت في الثلاجة لفترة من الوقت، أو اتركيه لبضع دقائق في الفريزر وضعيه بخفة على المنطقة المصابة.

  13. لدغ الحشرات: يلطف الالتهاب ويمنع الندوب.

  14. جدري الماء: يلطف الحكة ويمنع الندوب.

  15. علاج حب الشباب: يعتقد أن اللافندر يثبط البكتيريا التي تسبب حب الشباب الجلد ويساعد على إعادة التوازن إلى البشرة بمنع زيادة إفراز الدهون التى تساعد على ازدهار البكتيريا، كما يساعد على تقليل الندوب. ببساطة أضيفى بضع قطرات من زيت اللافندر إلى كريم وجهك المعتاد.

  16. الحمى: ضعى منشفة مبللة بالماء البارد وزيت اللافندر على وجه المريض، والجبهة والعنق.

  17. جفاف وحكة الجلد: زيت اللافندر يشفى الجلد عادة كما يساعد على توازن انتاج الدهون بالبشرة، ببساطة دلكى زيت اللافندر على بشرتك للترطيب وتلطيف الشعور بالحكة.

  18. التهاب الجيوب الأنفية: اللافندر واحد من العديد من الزيوت التي يوصي العاملين بالأروماثيرابى (العلاج بالزيوت العطرية) باستنشاقه لتخفيف التهاب الجيوب الأنفية، أضيفى قطرتين من زيت اللافندر وزيت الزعتر إلى وعاء من الماء القريب من درجة الغليان واستنشقى بعمق وببطء، مع منشفة فوق رأسك والوعاء.

  19. تدفق البول: زيت اللافندر علاج جيد للاضطرابات البولية كما أنه يحفز تدفق البول، وكذلك يساعد على استعادة التوازن الهرموني، ويقلل من التهاب المثانة كما يقلل التشنجات المرتبطة بها.

  20. الهضم: زيت اللافندر مفيد لعملية الهضم حيث أنه يزيد من حركة الأمعاء، كما يحفز انتاج العصارة المعدية والصفراء ويساعد بالتالي في علاج آلام عسر الهضم في المعدة، والمغص، وانتفاخ البطن والتقيؤ والاسهال. ببساطة اخلطى ملعقة كبيرة مع السلطة ، أو خذيها في الصباح قبل الإفطار.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت اللافندر العطرى، وكذلك يوصى مرضى السكري بالابتعاد عن زيت اللافندر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق